دليل الشاري الأساسي

أفضل ألعاب المنصات على PS4

تشمل قائمتنا خيارات تناسب الجميع من ألعاب المنصات على PlayStation التي لا تفوت، بدءًا من الألعاب الصعبة وصولاً إلى المغامرات الخفيفة

Sackboy: A Big Adventure

تصنيف PEGI 7: عنف كرتوني بسيط، كلمات أغاني غير لائقة بسيطة

الشركة المطورة: Sumo Digital
فكرة اللعبة: أنقذ عالم Craftworld بصفتك فارسًا منسوجًا
الصعوبة: 3/5

يعود بطل PlayStation الشهير المنسوج مرة أخرى في مغامرة شيقة مليئة بالشخصيات ومؤثرات بصرية ثرية من مبتكري لعبة LittleBigPlanet 3. 

العبها بمفردك أو مع مجموعة من الرفاق الشجعان (متصل بالإنترنت أو غير متصل) بينما تنطلق في مغامرة عاصفة مليئة بعشرات من المواقع الفريدة والألغاز المبتكرة، وبالطبع جميع أشكال الأزياء المبهجة التي يمكنك جمعها.

Crash Bandicoot 4: It's About Time

تصنيف PEGI 12: إشارة إلى الكحوليات وفكاهة فظة وألفاظ نابية

الشركة المطورة: Toys for Bob
فكرة اللعبة: عاد Crash! كان بعيدًا، لكنه عاد إليكم وأفضل من أي وقت مضى.
الصعوبة: 4/‏5

تشهد عودة جالب الحظ لألعاب المنصات في التسعينيات Crash Bandicoot المنتظرة طويلًا انطلاق الحيوان الجرابي الجامح في مغامرة تغيير الزمن المليئة بأكثر الشخصيات المحبوبة والأشرار المشهورين في هذه السلسلة.

واجه N-Tropy و Dr. Neo Cortex في إصدار جديد تمامًا مليء بعوالم جديدة للاستكشاف، وألغاز منصات جديدة وخطيرة تنتظرك للانطلاق بها ومئات العناصر التي يمكنك جمعها.

Oddworld:‎ Soulstorm

تصنيف PEGI 16: عنف، وسفك دماء، وألفاظ

الشركة المطورة: Oddworld Inhabitants
فكرة اللعبة: تطوير فريد من نوعه للعبة كلاسيكية على PlayStation
الصعوبة: 4/5

إعادة تصميم أحدثت طفرة وتطوير للعبة التي صدرت عام 1999؛ Oddworld: Abe's Exodus، ‏Oddworld: Soulstorm تمثِّل تطويرًا لمظهر اللعبة الكلاسيكي وإمكانية الشعور بأحداثها لتتناسب مع الأجهزة الحديثة، وذلك من خلال إضافة عدد كبير من الأدوات والأنظمة الجديدة والمثيرة للتجربة من خلالها، والآلاف من Mudokons الأتباع لإنقاذهم.

Hollow Knight Voidheart Edition

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي، ودم بسيط

المطور: Team Cherry
فكرة اللعبة: مغامرة استكشاف بديعة في عالم Metroid
الصعوبة: 4/‏5

صُممت لعبة Love Knight بدافع الحب من فريق صغير جدًا، وأُعلنت كفئة جديدة من الألعاب الكلاسيكية عند إطلاقها في عام 2018. وذلك لسبب وجيه، ففي عالم الحشرات المحاربة الساحر والمقبض، هناك ميزة فريدة لتكتشفها فيما تستمتع بالتحديات ومعارك الزعماء التي تخطف الأنفاس وتثير حماسك لأقصى درجة.

It Takes Two

تصنيف PEGI 16: تمثيل للدماء بالرسوم المتحركة، فكاهة فظة، العنف الخيالي، الألفاظ النابية

الشركة المطورة: Hazelight
فكرة اللعبة: مغامرة عميقة صُمِّمت للعب التعاوني
الصعوبة: 2/5

تضم It Takes Two مجموعة متنوعة ضخمة من تحديات اللعب المختلفة بطريقة مثيرة وشيقة، وهي مغامرة منصات متشعبة لها تسلسل قصصي صُمِّمت خصيصًا للعب التعاوني، حيث ينبغي عليك أنت وصديق جدير بالثقة التعاون لمساعدة ثنائي بينهما خلافات لإنقاذ علاقتهما المتخبطة.

تطوير منصة فن البكسل

تجمع هذه الألعاب الحديثة بين أفضل ما في القديم والجديد بالاعتماد على الجماليات القديمة لواحدة من أكثر فترات ألعاب المنصات ازدهارًا.

Celeste

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي، وألفاظ غير لائقة، وإشارة إلى كحوليات

المطور: Matt Makes Games
فكرة اللعبة: لعبة منصات دقيقة تفيض بالمشاعر
الصعوبة: 4/‏5

لا تدع المظهر البدائي للعبة يخدعك، فإن تجربة لعب Celeste متطورة إلى حدٍّ كبير. يقدم المصمم Matt Thorson قصةً مؤثرة بها تحديات منصات متقنة الصنع، وآليات مريحة، ومستويات تزداد صعوبة تتطلب منك براعة يدوية تفوق الحدود. 

Shovel Knight

تصنيف PEGI 7: عنف خيالي بسيط

المطور: Yacht Club Games
فكرة اللعبة: لعبة جري وقفز مثيرة بروعة ألعاب الماضي
الصعوبة: 3/‏5

لعبة Shovel Knight هي علامة بارزة في تصميم الألعاب الكلاسيكية، فهي مصممة خصيصًا لإثارة مشاعر الحنين لدى كل من يشتاق لألعاب المنصات في عصر معالجات 8-بت. تتسم اللعبة الأولى من إصدار Yacht Club بفائض من السحر ووفرة المحتوى، ويضم إصدار Treasure Trove خمس توسعات بالإضافة إلى اللعبة الأساسية.

The Messenger

تصنيف ESRB للجميع +10: فكاهة فظة، وعنف خيالي، وألفاظ

المطور: Sabotage Studio
فكرة اللعبة: طابع كلاسيكي مع لمسة من القرن 21
الصعوبة: 4/‏5

بدايةً من Shinobi وصولاً إلى Ninja Gaiden، لطالما كانت ألعاب النينجا المتواضعة أساسية في ألعاب المنصات منذ بداية عصر الألعاب الرقمية. يتسلل The Messenger في الخفاء متدليًا من السقف ليسرق تاجه ويتربع على العرش في الجيل الجديد، مع تقديم مجموعة من التحديات الخطرة للتنقل بينها، وسلسلة من الحيل الذكية لتثير حماسة اللاعب. 

N++‎

تصنيف ESRB للجميع +10: دم بسيط، عنف خيالي بسيط، ألفاظ غير لائقة

المطور: Metanet Software
فكرة اللعبة: أقل مجهود ممكن لأصحاب الأصابع السريعة
الصعوبة: 4/‏5

لا تنخدع بالمؤثرات البصرية البدائية، فإن N++‎ هي واحدة من أكثر ألعاب المنصات تشويقًا على PS4. إنها تحوي الآلاف من المستويات "الصغيرة" الفريدة، وهي اختبار سريع لردود الفعل التي ستجعلك تقول "محاولة أخرى فقط" كلما يتعذر عليك الفوز. 

Dead Cells

تصنيف ESRB مراهقين: عنف، وسفك دماء، وألفاظ

المطور: Motion Twin
فكرة اللعبة: بطل روجلايك قاسٍ يتميز ببريق عينيه
الصعوبة: 5/5

تتطلب هذه اللعبة الجادة التي حققت نجاحًا ساحقًا في 2018 المرونة، وثبات الأعصاب، وردود الأفعال السريعة، وفي المقابل تنتظرك المكافآت المجزية. لا توجد نهايتان متشابهتان، فاللعبة، المقدمة من المطور الفرنسي Motion Twin، لعبة مغامرة وحركة محسنة الأداء ويمكن إعادة لعبها لمرات غير محدودة.

لعبة Sonic Mania

تصنيف ESRB للجميع: عنف كارتوني بسيط

المطور: Sega
فكرة اللعبة: أحد أيقونات ألعاب المنصات قد عاد من جديد
الصعوبة: 3/‏5

تعود شركة Sega إلى الكلاسيكيات، وتقدم لنا بكل فخر تجربة لعب Sonic كلاسيكية، حيث سترى القنفذ الأزرق ينطلق من مكان إلى آخر بسرعة البرق، بينما كعادته يلتقط الحلقات الذهبية في طريقه. إنها لعبة بسيطة، أنجزها وطورها فريق صغير السن من عشاق Sonic الشغوفين.

Yooka-Laylee and the Impossible Lair

تصنيف PEGI 7: عنف كرتوني بسيط 

الشركة المطورة: Playtonic
فكرة اللعبة: عودة مبهجة ومرحة إلى كلاسيكيات التسعينيات
الصعوبة: 3/5

تعتمد Yooka-Laylee and the Impossible Lair على النجاح المفاجئ لأول لعبة أطلقتها Playtonic بمغامرة تمرير جانبي جديدة تمامًا، وتضم شخصيات لبعض أفضل الثنائيات المحبوبة لألعاب المنصات في العام الماضي. الفخاخ والألغاز والأسرار والحركات الكثيرة والفائقة في انتظارك بينما تستعد للاستحواذ على "Impossible Lair" الذي يسيطر عليه Capital B.

Bloodstained: Ritual of the Night

تصنيف ESRB مراهقين: عنف، ودماء، وعري جزئي / تفاعل المستخدمين

المطور: ArtPlay
فكرة اللعبة: عودة مصمم سلسلة Castlevania السابق Koji Igarashi
الصعوبة: 4/‏5

يعود أخيرًا العقل المدبر وراء ألعاب Castlevania الكلاسيكية والتي تشمل Symphony of the Night، إلى نوع ألعاب تقمص الأدوار/المنصات الذي شارك في نشأته، ولا يزال يتميز بمهارته المعهودة. تضم Bloodstained جميع عناصر النجاح: الأجواء الخارقة للطبيعة، والاستكشاف المستمر، ومعارك الزعماء المذهلة، والقتال المحتدم، والتخصيص الكامل للشخصيات. 

Spelunky 2

تصنيف PEGI 16: دماء، محاكاة للقمار، عنف

الشركة المطورة: Mossmouth
فكرة اللعبة: روجلايك لطائفة ودودة ولديها قدرات قتالية في الوقت ذاته
الصعوبة: 4/5

يتسم الإصدار التكميلي المرتقب بشدة للعبة الروجلايك الرائجة التي تدور أحداثها تحت الأرض Spelunky بالقدرة على الجذب والدفع إلى تكرار اللعب إلى حد الإدمان تمامًا كالإصدار الذي سبقه، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من الميزات الجديدة. استكشف مجموعة من السراديب دائمة التغير المدفونة تحت سطح القمر، كل سرداب مخادع أكثر من الذي يسبقه، واجمع الغنائم وتفادى الفخاخ وساعد الأرواح التائهة في الوصول إلى بر الأمان.

INSIDE

تصنيف ESRB محتوى للكبار +17: عنف، وسفك دماء

المطور: Playdead
فكرة اللعبة: حكاية غموض مثيرة عن كل ما هو غير متوقع
الصعوبة: 3/‏5

كانت لعبة Limbo، أول لعبة وحشية من تطوير Playdead، أحد تجارب اللعب التي لا تنسى في عصر PS3، واللعبة التالية لها تحمل القدر نفسه من السمعة. إذا أفصحنا عن تفاصيل اللعبة المذهلة، فسنسلب منك متعة اللعب، ما عليك سوى بدء مغامرتك والاستكشاف بنفسك.

Steamworld Dig 2

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي

المطور: Image & Form
فكرة اللعبة: إثارة ومتعة تحت سطح الأرض
الصعوبة: 3/‏5

تدور معظم ألعاب المنصات حول الحركة عموديًا، حيث تتولى مهمة القفز بين المنصات لتصل إلى ارتفاعات لن تبلغها إلا بهذا الشكل. ولكن ليست هذه الحال في لعبتي Steamworld Dig. أمسك المجرفة وابدأ الحفر بحثًا عن الغنائم والوحوش والمغامرة، وشكِّل منصاتك الخاصة أثناء نزولك إلى أعماق الأرض. لمسة ساحرة على هذه الفئة من الألعاب.

Little Nightmares / Little Nightmares II

تصنيف PEGI 16: عنف، دماء

المطور: Tarsier Studios
فكرة اللعبة: حكاية خيالية مظلمة من فريق موهوب
الصعوبة: 3/‏5

مغامرة لا تُنسى تشبه مغامرة Tim Burton وتقع على الخط الفاصل بين الطرافة والرعب. 

العب دور Six وهي طفلة صغيرة عالقة على متن سفينة مظلمة وخطيرة تسمى Maw. ولكي تهرب، عليك تفادي سكان السفينة المرعبين بينما تحل جميع أنواع الألغاز المخيفة المحيطة. 

في الإصدار التكميلي، تقمص دور شخصية جديدة تصطحبها Six بينما تكشف الستار عن الأسرار المشؤومة لموطن الكوابيس الجديد تمامًا هذا والذي يُسمى The Signal Tower.

Monster Boy and the Cursed Kingdom

تصنيف PEGI 12: عنف خيالي، استخدام الكحوليات

الشركة المطورة: Game Atelier
فكرة اللعبة: إصدار لاحق عصري للعبة كلاسيكية في الثمانينيات
الصعوبة: 4/5

Monster Boy and the Cursed Kingdom تمثل تطويرًا مذهلًا لألعاب المنصات الكلاسيكية المليئة بالحركة للعام الماضي، وهي مستوحاة من سلسلة Wonder Boy الكلاسيكية. تُطوِّر Monster Boy بشكل شامل تركيبة الكرتون الكلاسيكي المعتاد بما فيه من إثارة ومغامرة بمؤثرات بصرية رائعة مرسومة يدويًا وسلسلة مذهلة من الآليات المتداخلة ومجموعة ضخمة من الأسرار التي في انتظارك لاكتشافها.

Mega Man 11

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف كارتوني

المطور: Capcom
فكرة اللعبة: عاد المقاتل الأزرق من جديد
الصعوبة: 5/5

ثمانية مستويات في انتظارك للانطلاق بها، وثمانية زعماء لهزيمتهم، وثمانٍ قدرات لفتحهم، تمامًا كما اعتدنا عليها. يقول المثل القديم، لا تصلح شيئًا ما لم يكن تالفًا، وهذا ينطبق على الإصدار الحادي عشر من لعبة المنصات الشهيرة من تطوير Capcom. آليات جديدة تضيف لمسة معاصرة إلى اللعبة، لكن عدا ذلك، فهي لعبة إثارة كلاسيكية صُممت باحترافية.

Salt and Sanctuary

تصنيف ESRB محتوى للكبار +17: عنف، وسفك دماء

المطور: Ska Studios
فكرة اللعبة: إحياء صعب لذكرى Dark Souls في هيئة ثنائية الأبعاد
الصعوبة: 5/5

تفتخر لعبة Salt and Sanctuary بتأثيرها، فتنقل باحترافية أسلوب "مت وحاول مجددًا" الذي لا يُكتفى منه من Dark Souls إلى لعبتها ثنائية الأبعاد من اليسار إلى اليمين، بالإضافة إلى قصصها الملتوية، وتصميمات الأعداء المرعبة، ولنكن صريحين، درجة الصعوبة المخيفة. ولكن إذا كنت أهلًا للتحدي، فهذه لعبة مستوحاة بذكاء وإثارة من المصدر الأساسي.

Guacamelee! 2

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي، وألفاظ غير لائقة، وإشارة إلى كحوليات

المطور: Drinkbox Studios
فكرة اللعبة: لعبة منصات تجمع بين التسلية والقتال
الصعوبة: 3/‏5

حققت لعبة المصارعين الحماسية المقدمة من Drinkbox Studios نجاحًا مفاجئًا على PS3، ولم يخيِّب الجزء التالي منها الظنون، حيث يقدم مزيجًا مثاليًا من الاستكشاف، والقتال، ودقة ألعاب المنصات، والكوميديا الهزلية. كما يتيح لك التحول إلى دجاجة بقوى خارقة. هل هناك أفضل من ذلك؟ 

Unravel / Unravel Two

تصنيف PEGI 7: عنف خيالي بسيط

المطور: Coldwood Interactive
فكرة اللعبة: مغامرة مؤثرة تحرك المشاعر
الصعوبة: 3/‏5

هذه المغامرة الساحرة من تطوير الفريق السويدي الموهوب تضعك في مكان البطل الصغير Yarny، المصنوع جسده بالكامل من الخيوط. بينما تستكشف العالم، ستحتاج إلى استخدام خيوط الغزل سابقة الذكر لحل الألغاز عن طريق التقاط العناصر بالخيط، وتشكيل الجسور، والتأرجح من منصة إلى أخرى، وما إلى ذلك. وفي الجزء الثاني منها أُضيف اللعب التعاوني.

اكتشف المزيد من الألعاب الرائعة

استكشف الإرشادات المنسقة بدقة للأنواع التي تفضلها.

ألعاب مستقلة
لعبة متعددة اللاعبين على شاشة مشتركة
مجانًا
الأطفال والعائلات
ألعاب منصات
روجلايك
الأبطال الخارقون
الرفاهية
الرياضات
السباق
استراتيجية
البقاء على قيد الحياة
التصويب القائم على الفرق
رعب
إبداعية