أفضل ألعاب المنصات على PS4
الدليل الأساسي للمشتري

أفضل ألعاب المنصات على PS4

بدايةً من الألعاب الصعبة وصولاً إلى المغامرات الخفيفة، تشمل قائمتنا خيارات تناسب الجميع من ألعاب التمرير الجانبي التي لا تفوت

Guacamelee! 2

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي، وألفاظ غير لائقة، وإشارة إلى كحوليات

المطور: Drinkbox Studios
فكرة اللعبة: لعبة منصات تجمع بين التسلية والقتال
الصعوبة: 3/‏5

حققت لعبة المصارعين الحماسية المقدمة من Drinkbox Studios نجاحًا مفاجئًا على PS3، ولم يخيِّب الجزء التالي منها الظنون، حيث يقدم مزيجًا مثاليًا من الاستكشاف، والقتال، ودقة ألعاب المنصات، والكوميديا الهزلية. كما يتيح لك التحول إلى دجاجة بقوى خارقة. هل هناك أفضل من ذلك؟ 

Bloodstained: Ritual of the Night

تصنيف ESRB مراهقين: عنف، ودماء، وعري جزئي / تفاعل المستخدمين

المطور: ArtPlay
فكرة اللعبة: عودة مصمم سلسلة Castlevania السابق Koji Igarashi
الصعوبة: 4/‏5

العقل الرهيب خلف سلسلة الألعاب الكلاسيكية Castlevania، التي تشمل Symphony of the Night، يعود أخيرًا إلى نوع ألعاب تقمص الأدوار/المنصات الذي شارك في نشأته، ولا يزال يتميز بمهارته المعهودة. تضم Bloodstained جميع عناصر النجاح: الأجواء الخارقة للطبيعة، والاستكشاف المستمر، ومعارك الزعماء المذهلة، والقتال المحتدم، والتخصيص الكامل للشخصيات. 

Dead Cells

Dead Cells

تصنيف ESRB مراهقين: عنف، وسفك دماء، وألفاظ

المطور: Motion Twin
فكرة اللعبة: بطل روجلايك قاسٍ يتميز ببريق عينيه
الصعوبة: 5/5

تتطلب هذه اللعبة الجادة التي حققت نجاحًا ساحقًا في 2018 المرونة، وثبات الأعصاب، وردود الأفعال السريعة، وفي المقابل تنتظرك المكافآت المجزية. لا توجد نهايتان متشابهتان، فاللعبة، المقدمة من المطور الفرنسي Motion Twin، لعبة مغامرة وحركة محسنة الأداء ويمكن إعادة لعبها لمرات غير محدودة.

Hollow Knight Voidheart Edition

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي، ودم بسيط

المطور: Team Cherry
فكرة اللعبة: مغامرة استكشاف بديعة في عالم Metroid
الصعوبة: 4/‏5

صُممت لعبة Love Knight بدافع الحب من فريق صغير جدًا، وأُعلنت كفئة جديدة من الألعاب الكلاسيكية عند إطلاقها في عام 2018. وذلك لسبب وجيه، ففي عالم الحشرات المحاربة الساحر والمقبض، هناك ميزة فريدة لتكتشفها فيما تستمتع بالتحديات ومعارك الزعماء التي تخطف الأنفاس وتثير حماسك لأقصى درجة.

Unravel

تصنيف ESRB للجميع: عنف خيالي بسيط

المطور: Coldwood Interactive
فكرة اللعبة: مغامرة مؤثرة تحرك المشاعر
الصعوبة: 3/‏5

هذه المغامرة الساحرة من تطوير الفريق السويدي الموهوب تضعك في مكان البطل الصغير Yarny، المصنوع جسده بالكامل من الخيوط. بينما تستكشف العالم، ستحتاج إلى استخدام خيوط الغزل سابقة الذكر لحل الألغاز عن طريق التقاط العناصر بالخيط، وتشكيل الجسور، والتأرجح من منصة إلى أخرى، وما إلى ذلك. وفي الجزء الثاني منها أُضيف اللعب التعاوني.

Celeste

Celeste

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي، وألفاظ غير لائقة، وإشارة إلى كحوليات

المطور: Matt Makes Games
فكرة اللعبة: لعبة منصات دقيقة تفيض بالمشاعر
الصعوبة: 4/‏5

لا تدع المظهر البدائي للعبة يخدعك، فإن تجربة لعب Celeste متطورة إلى حدٍّ كبير. يقدم المصمم Matt Thorson قصةً مؤثرة بها تحديات منصات متقنة الصنع، وآليات مريحة، ومستويات تزداد صعوبة تتطلب منك براعة يدوية تفوق الحدود. 

Sonic Mania

تصنيف ESRB للجميع: عنف كارتوني بسيط

المطور: Sega
فكرة اللعبة: أحد أيقونات ألعاب المنصات قد عاد من جديد
الصعوبة: 3/‏5

في هذه اللعبة، تعود شركة Sega إلى أسلوب اللعب القديم، فتقدم لنا بكل فخر لعبة Sonic حيث لن ترى سوى الوميض الأزرق ينطلق من البداية وحتى خط النهاية بسرعة البرق، فيما يلتقط الحلقات الذهبية في الطريق بالطبع. إنها لعبة بسيطة، أنجزها وطورها فريق صغير السن من عشاق Sonic الشغوفين.

INSIDE

تصنيف ESRB محتوى للكبار +17: عنف، وسفك دماء

المطور: Playdead
فكرة اللعبة: حكاية غموض مثيرة عن كل ما هو غير متوقع
الصعوبة: 3/‏5

كانت لعبة Limbo، أول لعبة وحشية من تطوير Playdead، أحد تجارب اللعب التي لا تنسى في عصر PS3، واللعبة التالية لها تحمل القدر نفسه من السمعة. لذا إذا أفصحنا عن تفاصيل اللعبة المذهلة، فسنسلب منك متعة اللعب، ما عليك سوى بدء مغامرتك والاستكشاف بنفسك.

Shovel Knight: Treasure Trove

Shovel Knight: Treasure Trove

تصنيف ESRB للجميع: عنف خيالي بسيط

المطور: Yacht Club Games
فكرة اللعبة: لعبة جري وقفز مثيرة بروعة ألعاب الماضي
الصعوبة: 3/‏5

لعبة Shovel Knight هي علامة بارزة في تصميم الألعاب الكلاسيكية، فهي مصممة خصيصًا لإثارة مشاعر الحنين لدى كل من يشتاق لألعاب المنصات في عصر معالجات 8-بت. تتسم اللعبة الأولى من إصدار Yacht Club بفائض من السحر ووفرة المحتوى، ويضم إصدار Treasure Trove خمس توسعات بالإضافة إلى اللعبة الأساسية.

Steamworld Dig 2

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي

المطور: Image & Form
فكرة اللعبة: إثارة ومتعة تحت سطح الأرض
الصعوبة: 3/‏5

تدور معظم ألعاب المنصات حول الحركة عموديًا، حيث تتولى مهمة القفز بين المنصات لتصل إلى ارتفاعات لن تبلغها إلا بهذا الشكل. ولكن ليست هذه الحال في لعبتي Steamworld Dig. أمسك المجرفة وابدأ الحفر بحثًا عن الغنائم والوحوش والمغامرة، وشكِّل منصاتك الخاصة أثناء نزولك إلى أعماق الأرض. لمسة ساحرة على هذه الفئة من الألعاب.

The Messenger

تصنيف ESRB للجميع +10: فكاهة فظة، وعنف خيالي، وألفاظ

المطور: Sabotage Studio
فكرة اللعبة: طابع كلاسيكي مع لمسة من القرن 21
الصعوبة: 4/‏5

بدايةً من Shinobi وصولاً إلى Ninja Gaiden، لطالما كانت ألعاب النينجا المتواضعة أساسية في ألعاب المنصات منذ بداية عصر الألعاب الرقمية. يتسلل The Messenger في الخفاء متدليًا من السقف ليسرق تاجه ويتربع على العرش في الجيل الجديد، مع تقديم مجموعة من التحديات الخطرة للتنقل بينها، وسلسلة من الحيل الذكية لتثير حماسة اللاعب. 

Little Nightmares

Little Nightmares

تصنيف ESRB مراهقين: عنف، دماء

المطور: Tarsier Studios
فكرة اللعبة: حكاية خيالية مظلمة من فريق موهوب
الصعوبة: 3/‏5

مغامرة لا تنسي من وحي أسلوب المخرج Tim Burton، وتقع على الخط الفاصل بين الطرافة والرعب. ستلعب دور طفلة صغيرة عالقة على متن سفينة مظلمة وخطيرة تسمى Maw. ولكي تهرب، عليك تفادي سكان السفينة المرعبين بينما تحل جميع أنواع الألغاز المخيفة المحيطة. 

Wonder Boy: The Dragon's Trap

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف خيالي، تدخين تبغ

المطور: Lizardcube
فكرة اللعبة: لعبة من ثمانينيات القرن الماضي بمظهر عصري
الصعوبة: 4/‏5

سواء كنت تذكر نسخة العام 1989 أم لا، فإن لعبة Wonder Boy: The Dragon's Trap هي كالإدمان لعشاق ألعاب المنصات الحركية التقليدية. خضعت رسومات اللعبة الأصلية لتغيير جذري جعلها تبدو في جمال صور مرسومة باليد، لكن تجربة التبديل بين الشخصيات في اللعبة لا تزال على الدرجة نفسها من الصعوبة كالسابق.

Mega Man 11

تصنيف ESRB للجميع +10: عنف كارتوني

المطور: Capcom
فكرة اللعبة: عاد المقاتل الأزرق من جديد
الصعوبة: 5/5

توجد ثمانية مستويات لتلعبها، وثمانية زعماء لتهزمهم، وثماني قدرات مميزة لتفتحها، كما عهدنا اللعبة في السابق. يقول المثل القديم، لا تصلح شيئًا ما لم يكن تالفًا، وهذا ينطبق على الإصدار الحادي عشر من لعبة المنصات الأيقونية من تطوير Capcom. آليات جديدة تضيف لمسة معاصرة إلى اللعبة، لكن عدا ذلك، فهي لعبة إثارة كلاسيكية صُممت باحترافية.

Salt and Sanctuary

Salt and Sanctuary

تصنيف ESRB محتوى للكبار +17: عنف، وسفك دماء

المطور: Ska Studios
فكرة اللعبة: إحياء صعب لذكرى Dark Souls في هيئة ثنائية الأبعاد
الصعوبة: 5/5

تفتخر لعبة Salt and Sanctuary بتأثيرها، فتنقل باحترافية أسلوب "مت وحاول مجددًا" الذي لا يُكتفى منه من Dark Souls إلى لعبتها ثنائية الأبعاد من اليسار إلى اليمين، بالإضافة إلى قصصها الملتوية، وتصميمات الأعداء المرعبة، ولنكن صريحين، درجة الصعوبة المخيفة. ولكن إذا كنت أهلًا للتحدي، فهذه لعبة مستوحاة بذكاء وإثارة من المصدر الأساسي.

LittleBigPlanet 3

تصنيف ESRB للجميع: عنف كارتوني بسيط، إيذاء هزلي، إشارة إلى التبغ

المطور: Sumo Digital
فكرة اللعبة: اصنع منصة أحلامك المُثلى
الصعوبة: 3/‏5

الجزء الثالث من لعبة تصميم المنصات تقدم كل ما هو رائع في شعار السلاسل "العب وصمم وشارك". ولا تقتصر اللعبة على تقديم قصة هائلة لتعيش أجواءها أثناء اللعب، ولكنها تتيح لك أيضًا الوصول إلى أدوات إنشاء اللعبة وتصميم تجاربك الخاصة من البداية، ثم مشاركتها مع مجتمع ضخم من اللاعبين.

N++

تصنيف ESRB للجميع +10: دم بسيط، عنف خيالي بسيط، ألفاظ غير لائقة

المطور: Metanet Software
فكرة اللعبة: أقل مجهود ممكن لأصحاب الأصابع السريعة
الصعوبة: 4/‏5

لا تنخدع بالمؤثرات البصرية البدائية، فإن N++‎ هي واحدة من أكثر ألعاب المنصات تشويقًا على PS4. إنها تحوي الآلاف من المستويات "الصغيرة" الفريدة، وهي اختبار سريع لردود الفعل التي ستجعلك تقول "محاولة أخرى فقط" كلما يتعذر عليك الفوز.